أميركا تصدر طائرات دون طيار مسلحة لأول مرة

أخبار

A picture taken on December 26, 2010 sho

للمرة الأولى، ستسمح واشنطن بتصدير طائرات دون طيار مزودة بصواريخ، إلى عدد من الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء.

وقالت الوزارة في تقرير إن “هذه السياسة الجديدة ترعى أنظمة الطائرات العسكرية المسيّرة أميركية المنشأ لجهة بيعها ونقلها واستخدامها في الخارج”.

وذكرت الوزارة أن “الولايات المتحدة هي رائدة التكنولوجيا العالمية في مجال تطوير ونشر” هذه الطائرات، مشيرة إلى أن “دولا أخرى بدأت باستخدام طائرات دون طيارعسكرية، والسوق التجارية للطائرات المسيّرة هي سوق ناشئة”.

وأكد التقرير أنه “تقع على الولايات المتحدة مسؤولية ضمان أن تتفق عمليات بيع ونقل واستخدام الطائرات المسيرة أميركية المنشأ في الخارج ومصالح الأمن القومي الأميركي والسياسة الخارجية الأميركية”، دون أن تذكر أيا من الدول التي تعتزم بيعها هذه الطائرات.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” التي كانت أول من كشف الثلاثاء هذا التغيير الكبير في سياسة تصدير العتاد العسكري الأميركي، فإن دولا حليفة للولايات المتحدة مثل إيطاليا وتركيا، ودول عربية، ستكون مهتمة جدا بشراء هذه الطائرات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة سبق أن باعت طائرات دون طيار مزودة بصواريخ إلى بريطانيا، أما غير المسلحة فقد سبق لواشنطن أن باعتها لعدد من حلفائها في حلف شمال الأطلسي مثل فرنسا وأيطاليا، بحسب “واشنطن بوست”.

وتشكل هذه الطائرات دعامة أساسية في الحرب التي تقودها واشنطن ضد المجموعات المسلحة، لا سيما في أفغانستان وباكستان والصومال وسوريا والعراق واليمن.

المصدر: أبوظبي – سكاي نيوز عربية