شركات إماراتية تنافس العالمية بأيادٍ مواطنة في «آيدكس»

أخبار

3262807259

جذبت الشركات الوطنية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية، أمس، أنظار المشاركين والزوار في معرض الدفاع الدولي «آيدكس»، إذ قدمت أحدث منتجاتها العسكرية والدفاعية المصنعة محلياً بالكامل بأيادٍ وطنية، وبما يتواكب مع التطورات التقنية العالمية في هذا المجال، حيث خصصت لها مساحة 18.5 ألف متر في «آيدكس».

وأزيح الستار في اليوم الأول من «آيدكس»، أمس، عبر منصة شركة «الإمارات لتكنولوجيا الدفاع» عن عربة «انغما» القتالية المصفحة، وهي عربة برمائية تقدم حماية فائقة مع أنظمة تسليح عالية، مع مقصورة داخلية كبيرة تتسع

لـ11 فرداً وامكانات قتالية متعددة في وقت واحد، كل ذلك من دون التقليل من قدرتها على المناورة والحركة بوزنها ذي 28 طناً.

وستنتج عربات «انغما» في مراكز الإمارات لتكنولوجيا الدفاع في أبوظبي، حيث خضعت عربة «انغما» لاختبارات متعددة وقاسية قبيل عرضها في «آيدكس»، حيث يدعم اطلاق انغما قطاع الصناعة الدفاعية الاماراتية عموماً، ويعزز اسم الإمارات لتكنولوجيا الدفاع كشركة متقدمة في قطاع صناعة الدفاع.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع، سعيد بن بطي القبيسي: «نفخر في الإمارات لتكنولوجيا الدفاع بتقديم عربة مصفحة أخرى وفق أرفع المستويات العالمية، والتي تم تصميمها وتطويرها في أبوظبي، الأمر الذي من شأنه أن يعزز الصناعات الإماراتية في المجال الدفاعي».

من جهتها، كشفت شركة «أسيس بوتس»، الإماراتية إحدى الشركات المتخصصة في تصميم وتصنيع القوارب الصلبة القابلة للنفخ، عن أحدث طرزها والمسمى «بلوبيرد»، خلال معرض «نافدكس» للدفاع البحري وأمن السواحل، ويمتاز القارب بمتانة عالية وفريدة على التحمل وقدرات فائقة للأداء، ما يجعله أكثر القوارب العسكرية الصلبة والقابلة للنفخ تطوراً في العالم.

وعرضت شركة «كاركال» العالمية، المملوكة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية (اديك)، بنادق وأسلحة خفيفة متطورة في معرض «آيدكس»، ومنها بندقية (كار 814)، وهي سلاح تكتيكي مصمم للاستخدام في مجال تنفيذ القانون والعمليات العسكرية، و(سي سي 10)، وهي بندقية حديثة مصنوعة بغرض ممارسة الرياضة والدفاع الشخصي، وتضم معظم التقنيات الحديثة لتوفير أعلى دقة وجدارة وسلامة، وهي ستكون متاحة للعملاء في شكلين طويلة السبطانة، وقصيرة السبطانة.

وقال المدير التنفيذي للشركة، حمد سالم العامري، إن بنادق كاركال تتلاءم في استخداماتها مع مختلف الظروف المناخية، كما أنها بصدد دخول الخدمة لدى القوات المسلحة الإماراتية، وسيتم الإعلان الرسمي عن البندقية الهجومية التي طورتها «كاركال» خلال هذا المعرض.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، سعيد خميس النقبي، إن «جميع المنتجات مصنعة محلياً 100%»، مشيراً إلى أن «الشركة تنقسم إلى قسمين، الأول انشائي خاص بإنشاء ميادين الرماية المفتوحة والمغلقة، والثاني لتصنيع أجهزة الرماية والتشغيل والصيانة، وأن الشركة تورد انظمة رماية لوزارة الداخلية والقوات المسلحة الإماراتية».

وأشار إلى أن «الشركة تشارك في المعرض ببعض منتجاتها وتتضمن آلية هدف المشاة اللاسلكي، وآلية الهدف الخاطف «دوار لاسلكي هدف متعدد الأغراض»، وهدف المشاة المتحرك، وهدف دبابة ثابت لاسلكي، وهدف دبابة متحرك لاسلكي، ووحدة التحكم الرئيسة، وهدف الصحون اللاسلكي، وغيرها.

عرضت شركة «الإمارات لأبحاث التكنولوجيا المتطورة» نموذج تم تطويره من جانبها للمدرعة الأميركية الخاصة بحماية الأفراد اثناء الدوريات.

وقال مسؤول الشركة المهندس خالد أحمد الشحي، إن الشركة تهدف إلى توفير الأمن والحماية، من خلال ابتكار وتوفير التكنولوجيا الحديثة، لذلك قمنا بتطوير المدرعة الاميركية «MATV» وادخال بعض التعديلات عليها تضمنت اضافة برج علوي للمدرعة وخزانات مياه وديزل، وذخائر للاستخدام في العمليات والاشتباكات».

وعرضت شركة «النمر» للصناعات العسكرية العديد من الآليات العسكرية المصنعة إماراتياً 100%، منها المدرعة (عجبان 4408).

«طيران أبوظبي» تمتلك 61 طائرة حديثة

قال رئيس مجلس إدارة طيران أبوظبي، المشغل الأكبر للطائرات العمودية في الخليج والشرق الأوسط، نادر أحمد الحمادي، إن طيران أبوظبي تدير 90 طائرة لجهات مختلفة من الجيش والشرطة للدعم اللوجستي وعمليات الصيانة وترقية الطائرات وعمليات الإنقاذ والإسعاف الجوي، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك 61 طائرة، منها 56 طائرة مروحية من نوع (AW139)، ونوع (EPI412).

«البحرية الإماراتية» تعرض أحدث أسلحتها في «نافدكس»

عرض سلاح البحرية الإماراتية أحدث تقنياته وأسلحته في معرض الدفاع البحري (نافدكس)، في دورته الثالثة، الذي أقيم أمس بالتوازي مع فعاليات معرض «آيدكس»، إذ عرض زورق قطر طراز «الوتيد»، الذي تم بناؤه من قبل شركة دبي للهندسة وصناعة السفن، وهي من أذرع أسطول سلاح البحرية الإماراتية الجديدة، ويعكس مدى التطور الكبير في القدرة على تقديم الدعم اللازم والضروري، ما يوفر منصة رائدة ومتعددة الاستعمالات.

كما عرض السفينة الحربية طراز «بينون»، إذ يفخر سلاح البحرية الإماراتية بوضع السفن الحربية من هذا الطراز في نطاق الخدمة، التي أكملت، أخيراً، فترتها التشغيلية الأولى، وأصبحت الآن وبشكل رسمي جزءاً من الأسطول الإماراتي.

كما تم عرض قارب حرس السواحل السريع الذي يصل طوله الى 13.5 متراً لتلبية مختلف المتطلبات والمهام وتعزيز قدرتها على تنفيذ مهمات الحراسة الساحلية والبحرية.

وتضمنت القوارب الأجنبية المشاركة حاملة الطائرات الأميركية (يو إس إس كار فينسون)، والبارجة الأميركية (تشارزل غريدلي).

مصفحة لا تُخترق من إنتاج رأس الخيمة

عرضت شركة «الإمارات لتصفيح السيارات» أول سيارة مصفحة من تصنيعها، وهي «السيارة ABC» التي تم تصنيعها في مصنع الشركة بإمارة رأس الخيمة، تتضمن كنبة مصفحة من دون أي اختراق، بالإضافة إلى السيارة لاند كروزر التي قامت بتصفيحها وتم اختبارها في إنجلترا، وحصلت على شهادة اعتماد، بعد أن تلقت 200 طلقة، وقنابل يدوية على السقف، وتحت الشاسيه، وقنابل (TNT) وزن 15 كيلوغراماً على الجانبين وبطول ثلاثة أمتار، ولم يحدث فيها أي اختراق.

المصدر: الإمارات اليوم