وفد الحوثيين يعود من إيران باتفاقيات غير مسبوقة

أخبار

مؤيدون للرئيس اليمني السابق علي عبد الله الصالح

وقع وفد الحوثيين، خلال زيارة استمرت قرابة أسبوعين، إلى طهران، عددا من الاتفاقيات مع الجانب الإيراني، في قطاعات خدمية وتعاون لم يسبق أن جرى بين طهران وصنعاء.

وقال صالح الصماد رئيس المجلس السياسي لحركة «أنصار الله» الحوثية، عقب عودته من طهران، على رأس وفد ضم عددا من المسؤولين الحكوميين اليمنيين، إن إيران أبدت استعداداتها لتزويد اليمن بالنفط لمدة عام، ومده بمحطة كهربائية تعمل بالديزل والغاز، وإعادة صيانة إحدى محطات الكهرباء اليمنية، وميناء الحديدة الرئيسي في شمال البلاد.

وقال مصدر في الحكومة اليمنية المستقيلة لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الاتفاقيات ليست شرعية وغير مدروسة على الإطلاق ولم تكن مدرجة في مشاريع وموازنات الدولة والخطط الخمسية وهي ارتجالية تؤكد تبعية الحوثيين لإيران في مختلف المجالات»، وإيران هي الدولة الوحيدة التي يوقع معها الحوثيون اتفاقيات منذ سيطرتهم الكاملة على العاصمة صنعاء والسلطة في شمال اليمن، أواخر العام الماضي.

وكان الحوثيون فتحوا جسرا جويا للطيران المدني بين اليمن وإيران بمعدل 28 رحلة أسبوعيا بين البلدين، وشدد قياديون حوثيون على أهمية تعزيز الشراكة مع إيران.

وفي سياق منفصل، قال القبطان سعيد يافعي وزير النقل اليمني الأسبق، في حوار مع «الشرق الأوسط»، إن الرئيس عبد ربه منصور هادي، لا سلطة له على الأمن والجيش في اليمن «فسلطة صنعاء باسطة نفوذها على كل المناطق التي سيطرت عليها، ولا أحد يتجرأ أن يخالف لها رأيا».

وأوضح: «حاول الرئيس أن يثبت أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن عندما أصدر قرارا جمهوريا بنقل قائد القوات الخاصة بعدن إلى وظيفة أخرى وإحلال ضابط آخر محله، وكان الرد الرفض المهين.. ومعروف أن وحدات القوات المسلحة والأمن إما تخضع لأوامر أنصار الله أو لتوجيهات الرئيس السابق الزعيم علي عبد الله صالح وابنه أحمد».

المصدر: صنعاء: عرفات مدابش – الشرق الأوسط