السعودية: إجراءات عربية لصد «عدوان» لحوثيين ومستعدون لمطالب هادي

أخبار

جددت السعودية أمس موقفها الداعم للرئيس الشرعي لليمن عبد ربه منصور هادي في مواجهة المد الحوثي، وأعلنت استعداد الدول العربية لاتخاذ إجراءات لصد «عدوان» جماعة «أنصار الله» الحوثية.

وأكد الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في الرياض أمس, أن الرياض مستعدة لأي طلب يتقدم به الرئيس هادي لصالح اليمن، أيا كان نوعه وفي أي مجال. وحذر من أن الدول العربية ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من «عدوان» جماعة الحوثي إذا لم يمكن التوصل إلى حل سلمي للفوضى في اليمن.

من جانبه، قال هاموند إن لندن ستبحث مع الرياض وواشنطن كيفية تعزيز موقف الرئيس اليمني. وشدد على ضرورة الحوار لحل الأزمة، مؤكدا أن «لا أحد منا يريد أن يرى تحركا عسكريا}.

ووسط استمرار التحشيدات العسكرية في مدينة تعز اليمنية من قبل ميليشيا الحوثيين، للزحف، على ما يبدو، نحو مدينة عدن الجنوبية، التي لجأ إليها الرئيس هادي بعد فراره من حصار الحوثيين في صنعاء، كشفت مصادر في المعارضة اليمنية الجنوبية في الخارج لـ«الشرق الأوسط» عن أن العمانيين نصحوا، أمس، زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بالرجوع عن قرار الحرب واجتياح الجنوب، وحذروه من ارتكاب «حماقة ستؤدي إلى فقدانه كل الانتصارات التي حققها في الشمال».

في تطور لاحق أمس, أفادت تقارير إخبارية بأن المبعوث الأممي لدى اليمن جمال بنعمر سيعلن اليوم عن نقل الحوار بين القوى السياسية إلى خارج اليمن. وأكدت التقارير أن الحوار سينتقل إلى الدوحة، على أن يوقع أي اتفاق نهائي في الرياض.

المصدر: الرياض: ناصر الحقباني صنعاء: عرفات مدابش – الشرق الأوسط