السعودية تمنع طائرة إيرانية دخول أجوائها

أخبار

367771441 (1)

منعت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية طائرة إيرانية على متنها 260 معتمراً من الدخول إلي أجواء المملكة لعدم وجود تصريح للطائرة صادر من الهيئة يسمح لها بالطيران الى السعودية وهو الإجراء المتبع حسب الأنظمة الدولية، في وقتٍ زار أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرياض والتقى على حدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية خالد الخيبري في تصريح صحافي أمس إن «الهيئة تؤكد أن مثل هذه المخالفات سواء صدرت عن الخطوط الإيرانية أم غيرها من شركات الطيران الأجنبية الأخرى يتم منعها من الطيران داخل الأجواء السعودية».

وأوضح أنه «يجب على المشغل التقدم للهيئة بطلب مسبق يحدد فيه نوع الطائرة وعلامة تسجيلها الخاصة وشهادة الصلاحية ووثائق أخرى وذلك لضمان سلامة المسافرين والأجواء». وبين أنه «يحق لأي مشغل إدراج أي طائرة يرغب بتشغيلها إلى البلد المقصود بالتقدم بالطلب مسبقا على أن تكون مطابقة للأنظمة والمقاييس الدولية كما هو معمول به بجميع دول العالم».

لقاء وتنسيق

إلى ذلك، استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فــي قصــر الــعوجا بالدرعية أميــر دولــة قطــر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والوفـــد المرافق لــه. واصطحب خادم الحرمين الشريفين أمير دولة قطر لدى وصوله فــي جـولة داخل أرجاء قصر العوجا، أطلعه خلالها على ما يضمه من صور تاريخية للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وقطع تراثية قديمة..

كما شاهد والوفد المرافق له شرفة القصر وإطلالته على مدينة الدرعية التاريخية. وأفادت «واس» أنه جرى بعد ذلك خلال الاستقبال «استعراض الروابط الأخوية بين البلدين الشقــيقين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المــشترك، ومستجدات الأحداث في المنــطقة». وحضر الاستقبال كبار المسؤولين السعوديين والقطريين.

كما التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مقر إقامته بقصر الضيافة بالرياض الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وجرى خلال اللقاء بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في اليمن.

وكان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في استقبال أمير دولة قطر في مطار قاعدة الرياض الجوية.

يشار إلى أن زيارة أمير دولة قطر هي الثانية خلال شهرين حيث زار الرياض في فبراير الماضي وعقد وخادم الحرمين الشريفين جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في شتى المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية.

المصدر: واس