الأطباء يحذرون من الإفراط في تناول حلويات العيد

منوعات

حذر عدد من الاطباء من الافراط في تناول الحلويات والوجبات الدسمة خاصة ايام العيد، وطالبوا مرضى السكري والأمراض المزمنة الاخرى بالعودة الى تناول ادويتهم وفقا لإرشادات اطبائهم قبل رمضان، مؤكدين ان الافراط في تناول حلويات وكعك العيد غنية جدا في محتوياتها من الدهون والسكريات وتؤدي لارتفاع حاد في سكر الدم كما يمكن ان تتسبب في ارباك الجهاز الهضمي والتلبكات المعوية وهي حالات تتردد بكثرة على اقسام الطوارئ طيلة ايام العيد.

وقال الدكتور عبد الرزاق المدني المدير التنفيذي لمستشفى دبي واستشاري السكري والغدد الصم ورئيس جمعية الامارات للسكري ان صيام رمضان يعتبر مفيدا جدا لمرضى السكري من النوع الثاني ويساعد على تنظيم السكر بالدم وبالتالي على المرضى اتباع نفس النهج والابتعاد قدر الامكان عن المجاملات وعدم الافراط في تناول الحلويات الغنية بالسكريات والدهون لأنها تؤدي الى رفع نسبة السكر في الدم وتتسبب في التلبكات المعوية وهذه ظاهرة تنتشر لدى مرضى السكري وغيرهم.

وناشد الدكتور المدني مرضى السكري من النوعين الاول المعتمدين على الانسولين والنوع الثاني المعتمدين على الحبوب الفموية الالتزام بأخذ الجرعات المحددة لهم من قبل الاطباء لافتا الى ان هناك اعتقادا خاطئا يتمثل في زيادة الجرعة الدوائية مقابل التهام ما لذ وطاب من الحلويات والوجبات الدسمة وهذا غير صحيح اطلاقا.

وأوضح أن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول ينجم عنه عبء كبير في الجهاز الهضمي وبالتالي يجب التدرج في تعويد المعدة على البدء بكميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات حتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام ابتداء من صباح أول أيام العيد ولتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.

ومن المفيد الالتزام بوجبات محددة وتنظيم مواعيد تناولها وتجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم كي تتاح للجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفه على نحو طبيعي.

وبدورها حذرت خبيرة التغذية الاكلينيكية في هيئة الصحة الدكتورة وفاء عايش من الإفراط في تناول الحلويات والوجبات الدسمة ايام العيد، مشيرة الى أن معظم الحلويات يدخل في تصنيعها الدهون والسكريات بنسب عالية جدا، ويؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية.

كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوب بالكثير من المخاطر الصحية الأخرى وتتضاعف المخاطر الصحية للإفراط في تناول الحلويات لدى المصابين بكل من داء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين.

وناشدت الدكتورة وفاء عايش اصحاب الامراض المزمنة وتحديدا مرضى السكري الحذر من العادات الغذائية السيئة لتجنب حدوث ارتفاع في سكر الدم خلال أيام العيد وذلك بتناول الوجبات بناء على إرشادات اختصاصيي التغذية وتناول الأدوية أو الأنسولين حسب تعليمات الطبيب وعليهم عدم تناول النشويات بإفراط مثل الأرز والفواكه خاصة التمر حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم، اما مرضى القلب فعليهم تقليل تناول الملح والدهون، وتجنب تناول وجبات كبيرة، ويفضل توزيع الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة حيث يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة إلى إرهاق القلب.

وأضافت: (بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم فعليهم تقليل الأطعمة المحتوية على الملح والدهون مثل المكسرات المالحة والبسكويت الهش والمخللات والأطعمة المدخنة وغيرها.

وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية وتناول وجبات صغيرة ومتعددة موزعة خلال اليوم، مع ممارسة رياضة المشي كعادة يومية وبالنسبة لمرضى قرحة المعدة فعليهم تقليل تناول الحلويات المركزة والأطعمة المحتوية على الفلافل والبهارات والموالح والمكسرات والصلصات الحارة والكافيين، وتناول الأدوية حسب إرشادات الطبيب).

 المصدر: البيان