وثيقة الرياض تؤسس لعودة الحكومة الشرعية إلى اليمن بحماية عربية

أخبار

454534534534534

أسس «مؤتمر إنقاذ اليمن»، الذي اختتم أعماله في الرياض أمس، لمرحلة عودة الحكومة الشرعية إلى اليمن بحماية عربية، بدعوته في بيانه الختامي إلى إقامة منطقة آمنة وتشكيل قوة تدخل عربية.

ودعا «إعلان الرياض» إلى «سرعة إيجاد منطقة آمنة داخل الأراضي اليمنية تكون مقرا لاستئناف نشاط مؤسسات الدولة الشرعية من داخل اليمن». كما تضمن «دعوة الأمم المتحدة ومجلس الجامعة العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة لتأمين المدن الرئيسية والإشراف على تنفيذ قرارات مجلس الأمن وضمان الانسحاب الكامل لقوى التمرد من كل المدن وتسليم الأسلحة والمؤسسات».

وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في كلمة له بالمؤتمر ألقاها نيابة عنه الدكتور عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن «دول العالم تترقب تفعيل نتائج هذا المؤتمر المبارك». وأضاف «نؤكد لكم استمرار وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، ليستعيد بإذن الله تعالى موقعه الطبيعي في محيطه العربي». واعتبر أن مؤتمر الرياض انعقد في «مرحلة تاريخية وحاسمة تمثل منعطفًا مهمًا للمنطقة».

وعلى الرغم من تأكيد مؤتمر الرياض ضرورة «استئناف العملية السياسية»، فإنه تبنى لهجة شديدة إزاء المتمردين الحوثيين. وقال المجتمعون في الإعلان الختامي إنهم يريدون «الاصطفاف معا لمواجهة الانقلاب على الشرعية والتصدي للمشروع التآمري التدميري على اليمن، المدعوم من إيران، والذي انخرطت فيه تلك الميليشيات وحليفها (الرئيس السابق علي عبد الله صالح) لزعزعة أمن واستقرار اليمن».

من جانبه، شدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على أن إعلان الرياض يعد إحدى المرجعيات الأساسية الناظمة لعملية التحول السياسي في اليمن, مؤكدا بأنها ستودع في الأمم المتحدة لتضاف لجملة المرجعيات السابقة.

ميدانيا، قالت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، إن الحوثيين شرعوا في نقل مركز قيادتهم من صعدة إلى ذمار.

الرياض: ناصر الحقباني ونايف الرشيد – صنعاء: عرفات مدابش – الشرق الأوسط