المملكة تدعو ايران إلى التعقل وتجنب استغلال الحج سياسيا

أخبار

fccda83fef09ccf9672e3647f4bf05e6

قال وزير الخارجية عادل الجبير : “يُفترض بالإيرانيين أن يكونوا أكثر تعقلاً من أن يستغلوا سياسياً مأساة وقعت لأُناس يؤدون واجباً دينياً مقدساً”.

جاء ذلك في سياق رده على أسئلة الصحفيين قُبيل لقائه أمس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, وأضاف : “سنكشف الحقائق عند ورودها، ولن نخفي شيئاً، إذا كان هناك أخطاء ارتكبت في الحج، وسيتحمل المسؤولون عنها كامل المسؤولية”.

وأشار الى أن “المملكة العربية السعودية لها تاريخ طويل، وخصصت موارد كبيرة في سبيل خدمة حجاج بيت الله الحرام، وإنجاح أداء مناسك الحج”.

وعلى هامش اجتماع الدورة الـ «70» للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى الجبير مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبحثا القضايا الإقليمية والدولية،

بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.

كما التقى الجبير ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس واستعرضا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

من جهة أخرى، أكدت المملكة أهمية تعزيز التعاون الجاد بين دول الجنوب – جنوب، لبناء علاقات سليمة ومتوازنة،

وكلمتها التي ألقاها الجبير في اجتماع المائدة المستديرة للتعاون بين بلدان الجنوب بحضور عدد من قادة دول العالم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أكدت المملكة “أن المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تدعونا إلى التعاون الجاد، في سبيل إيجاد مناخات مناسبة لبناء علاقات سليمة ومتوازنة بين الدول، أساسها احترام الشرعية الدولية على نحو يكفل العدل، ويرسخ الثقة المتبادلة”.

وأوضح الجبير أن المملكة تعد واحدة من أكبر 10 دول مانحة للمساعدات الإنمائية في العالم، حيث تبوأت العام الماضي المرتبة السادسة طبقاً لإحصاءات الأمم المتحدة.

مشيراً إلى أن إجمالي ما قدمته المملكة خلال العقود الأربعة الماضية أكثر من 115 بليون دولار، استفاد منها أكثر من 90 دولة في مختلف أرجاء العالم، وهذا يعكس اهتمام المملكة في دعم التنمية في العالم.

وأعرب عن التطلع بأمل كبير إلى أن ترسخ نتائج الاجتماع الحوار والتعاون، متمنياً أن يحقق الاجتماع الأهداف المرجوة منه.

المصدر: صحيفة اليوم السعودية