تطبيق على «أندرويد» و«آي أو إس» لتغيير طريقة نشر المعلومات

منوعات

3166043515

أطلقت مجموعة من الشباب الليتوانيين تطبيقاً جديداً لنظامي «أندرويد» و«آي أو إس»، يحمل اسم «بلاج» Plag، يصفونه بأنه طريقة مختلفة جذرياً لنشر المعلومات حول العالم.

وقال مطورو «بلاج»، وهم فريق مكون من 15 عضواً خبيراً في مجالات الشبكات الاجتماعية، ووسائل الإعلام، وعلم الاجتماع: «نحن شباب أوروبيون نتشارك في عمل طموح جداً لشبكة معلومات، والذهاب إلى ما هو أبعد من مفهوم الشبكات الاجتماعية، الذي استمر لفترة طويلة ولم يتغير».

وأضاف المطورون، الذين يتخذون من عاصمة ليتوانيا، فيلنيوس، مقراً لهم، أن فكرة التطبيق تأتي لتطوير الطريقة التي يتلقى فيها المستخدمون المعلومات يومياً، فالمعلومات، بحسب مطوري «بلاج»، تأتينا بشكل متدفق ومبرمج ويتحكم فيها الإعلام والحكومات والمشاهير.

وأضافوا أن 0.01% من العالم يستطيعون أن يتحكموا أو يحددوا ما يودون مشاهدته، أو ماهو المهم بالنسبة لهم. وأوضح مطورو التطبيق أنه يعمل كما تعمل الفيروسات، فعندما ينشر المستخدم معلومة، فإنها تذهب إلى أقرب المستخدمين منه جغرافياً، ليقوم المستخدمون «المُصابون بالعدوى» بدورهم بإعادة نشر المعلومة أضعافاً مضاعفة، أو «مقاومة الوباء» من خلال الاحتفاظ بالمعلومة لأنفسهم.

ويأتي التطبيق ليوفر للجميع فرصاً عادلة ومتساوية لأن يُسمعوا، ويمتاز التطبيق بأنه لا يوجد عليه «صداقة أو متابعة». وقال المطورون إن المعلومة التي تهم الناس، تصل في نهاية المطاف إلى جميع أنحاء العالم.

ويشهد التطبيق نمواً سريعاً، وبحسب مطوريه، فقد وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 100 ألف مستخدم بعد ستة أسابيع من إطلاقه، وهناك 11% من المستخدمين يقومون باستخدام التطبيق أكثر من 10 مرات يومياً، و5% منهم يمكثون داخل التطبيق أكثر من 30 دقيقة.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم